عدد الزائرين للموقع

Web Hit Counter

المواضيع ألعشرة الأخيرة

معالم وشخصيات تأريخية

حقيبة الكـتب

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

احصائية الموقع

المتواجدين :

موقع الكاتب العراقي

عيون العراق وخزائنه الحضارية
ثلاث قراءات في ثلاث من عيون حضارتنا ودعاماتها المتجذِّرة في وطن المجد وشعب الحضارة
كاهن الأدب في عراق جنان التاريخ السومري الخالد
المربي الجليل الأستاذ حامد الحمداني
أساتذة أجلاء نصبوا العمر جسرا لا لغذاء معرفي هدفاَ َ مباشراَ َ بحتا بل ليكون ذياك الغذاء وسيلة من أجل الإنسان والإنسانية ومن أجل صنع الجمال والربيع في حيوات البشرية.. أولئك الأساتذة هم عيون العراق الحضارة. ومن عيون عراق المجد ووطن الحضارة الذين قرأنا عنهم وتتلمذ الزمن على أياديهم وأخذ الحكمة منهم الأستاذ حامد الحمداني وأسفاره الغنية وهو يحتكم إلى تاريخنا فيحيله عظات وتجاريب للأجيال وحيث أمعنا النظر في منهجه قرأنا أصول التربية التي امتاحها من عشرة آلاف عام من سومر العراقي الشامخ..
باحث التاريخ وشاعر الحكمة الحمداني (أبو ناهض) هو المربي الجليل, الرائد الحكيم, عقل من عقول زمن لم يكن فيه صوت نشاز ينطلق ويعلو. فما كان فيه إلا رجال الهمّة المناضلين المضحين, ثبتت أقدامهم أمام مصاعب الدهر؛ وثبتَ شيخنا الحمداني وعمل جاهدا في أقسى الظروف وأعتاها. يومها كان البعثفاشيون يمنّون النفس باصطياد عالم أو مفكر أو أديب ليفرموه أو يدفنوه حيا استجابة لساديتهم وسادية أسيادهم الذين أتوا بهم في قطارهم الأسود العام 1963 ..
ومرق حينها العظماء؛ بين الشهادة ليخلَّدوا على أعلى قمم بلاد القِمم والسناء, وبين الذي نجا بعقله وأفلت من مفارم الطغاة ليواصل مشوار العطاء والتضحية كما يفعل سيِّد من سادة القوم ذلكم هو باحثنا الجليل وشاعرنا الحكيم المربي الفاضل حامد الحمداني, الذي نجا من مفارم الستينات والسبعينات من عهد الطغاة السود..
الحمداني الكاهن في صومعة البحث, المتبتل في ميدان الفعل والعمل, والعطاء المتصل المتواصل الذي ينأى بنفسه عن النفائس عند الآخرين التوافه بين يدي جليل القوم والذي لا يرى من قيمة إلا في جلال ما يُعطي ويهب بلا حساب .. أليس هو الذي أفنى السبعين ونيفا من السنين والأعوام ليقدِّمَها هدية هي الأغلى بين يدي أبناء الفراتين؟ ألا فليهنأ بالا وهو عالي القامة عصيا على العواصف الهوجاء..
فمعدنه الذي صقلته هموم دهر وأوصابه أكثر قوة وصلابة وتحملا وهو الأطهر نفسا في كهنوت ما يحمل من رسالة الأدب والمعرفة والبحث الرصين ليضعه بين يدي أهله وهم يشيدون البلاد السومرية التي خربتها محن الطغاة وتخريبات أتباعهم...
موقع الكاتب العراقي

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

ألباحث حامد الحمداني

تجد هنا أرشيف موقع حامد الحمداني

آخرالمواضيــع

مواقع مختارة

حقيبة الكـتب